هام جدا زوابع رعدية و أمطار غزيرة في عديد المناطق اليوم ، طقس السبت ، طقس اليوم

القائمة الرئيسية

الصفحات

هام جدا زوابع رعدية و أمطار غزيرة في عديد المناطق اليوم ، طقس السبت ، طقس اليوم

ستشهد البلاد التونسية اليوم ‏إرتفاع كبير لقيم الحمل الحراري خصوصاً فوق الشمالية منها و ستصل  لمستويات عالية جداً حسب آخر التحديثات الجوية .

هذا يعني أن الحالة المنتظرة بعد ظهر اليوم ،السبت ، ستكون رعدية بٱمتياز  و بذلك ستكون البيئة مواتية لنشوء خلايا رعدية ببعض الدواخل الشمالية ومحلياً بالوسط وتكون  فائقة النشاط ببعض المناطق ومن المتوقع ان تؤثر على إمتداد الخط الرابط بين  المرتفعات الشمالية لولاية الكاف مروراً بشمال سليانة وجنوب باجة وصولاً الى زغوان و غرب تونس الكبرى و شمال القيروان و شمال سوسة و قد يصاحبها هطول غزير جداً للأمطار في ظرف زمني وجيز وتشكل السيول المحلية  مع إمكانية تساقط البرد بأحجام مختلفة  .

ملاحظة هامة واجب على الجميع فهمها : متابعينا الكرام في حالات عدم الإستقرار يصعب  على الراصد الجوي المتمرس  وعلى النماذج الرقمية ، تحديد المسارات أو اماكن ظهور أو تطور العواصف الرعدية بدقة كبيرة ، إلا عند ظهورها عبر صور القمر الصناعي ، في هكذا حالات من الوارد أن تدخل مناطق لم تكن متوقعة ضمن المناطق المعنية وتخرج مناطق كانت تحت ذروة التوقعات يعني بعد الظهر يوم نجمو نسجلوا تكونات رعدية في مناطق لم نذكرها في هذه النشرة . وحاجة أخرى لازم نوضحها " الحمل الحراري " ليس بمعناه الحر أو ارتفاع درجات الحرارة , الحمل الحراري هو عامل مهم جداً في تماسك السحب وتحولها رعدية بٱمتياز . 

هذا و الله أعلم


تعليقات